أخر الأخبار

السماح للتونسيين  الاحتفاظ بعملات أجنبية في حساباتهم

juin 19th, 2017
السماح للتونسيين  الاحتفاظ بعملات أجنبية في حساباتهم
KnOOz News
0

أورد موقع « بلومبارغ »،، أن رئيس الحكومة التونسي يوسف الشاهد سيستهدف السوق السوداء للعملات الأجنبية في ظل عزم الحكومة تعزيز خزينة الدولة وتعزيز النمو، بعد أن أثار الاقتصاد المتدهور أكبر الاحتجاجات منذ الربيع العربي في تونس، و ذلك في حديث له ساعات بعد حصول تونس على 314 مليون دولار من صندوق النقد الدولي الدفعة الثانية من قرض بقيمة 2.9 مليار دولار.

وقال شاهد في حديث له : « تخطط الحكومة للسماح للتونسيين بالاحتفاظ بعملات أجنبية في حساباتهم المصرفية لتشجيع المعاملات القادمة على الرغم من القنوات الرسمية بدلا من السوق السوداء ». ويدرج هذا التدبير في مشروع قانون بشأن سعر الصرف الذي يدرسه الوزراء والذي سيتم إدراجه في قانون المالية للعام القادم.

كما قال رئيس الحكومة يوسف الشاهد إنه لا يتوقع أن تتبع تونس مصر التي رفعت ضوابط العملة في نوفمبر.

هذا ودعا الصندوق تونس إلى تشديد السياسة النقدية لمكافحة التضخم، وقال إن « زيادة مرونة سعر الصرف ستساعد على تضييق العجز التجاري الكبير ».

و أورد الموقع أن تونس تجنبت إلى حد كبير العنف الذي اجتاح جارتها ليبيا منذ أن أطاحت الدولتان بحكامهما في عام 2011. وقد تم الإعلان عن دستورها الجديد كنموذج للعالم العربي وأجرت انتخابات ناجحة غير أن صناعة السياحة في البلاد، وهي المصدر الرئيسي للنقد الأجنبي، قد أهلكت بأربع هجمات إرهابية كبرى، كما أن التوترات الاجتماعية تتفاقم في ظل انخفاض النشاط الاقتصادي وارتفاع معدلات البطالة، مما يخلق حلقة مفرغة يصعب كسرها.

و أشارت كاتبة المقال إلى الاحتجاجات التي شهدتها تطاوين في الآونة الأخيرة و ساهمت في توقف الانتاج في منشات النفط في الجنوب المفقر أين يطالب السكان بمزيد من الاستثمارات و فرص عمل أكبر، مع ذكر رفع حالة الطورائ الممددة مؤخرا في ظل الاشتبكات التي جدت في الكامور، مردفة بقول الشاهد الحق في الاحتجاج مكرس دستوريا، إلا أنه لا يجب أن يكون « على حساب الانتاج والإنتاجية »، « ليس من المعقول تعطيل الإنتاج في بلد يسعى إلى تحقيق النمو ».